دورة صانع الاقفال

أعضاء مسجلين فقط



تابعونا

قم بالاتصال بنا


أقفال عبر التاريخ

أقفال عبر التاريخ

 

استعراض تطور الأقفال عبر التاريخ

مقدمة:

 

كانت الأقفال و المفاتيح تعرف منذ زمن بعيد قبل ولادة يسوع. و هي مذكورة تكرارا في الانجيل و في الأساطير

في ذلك الزمان كانت الأقفال مصنوعة من الخشب و كان تصميمها كبيرا و قاس. بالاضافة الى ذلك، كان الهدف من الأقفال و طرق استخدامها هو الغرض ذاته الذي تستخدم فيه الأقفال المتطورة في أيامنا هذه. 

 

عندما أصبح خبيروا الأقفال و صانعوا المعادن محترفين في تخصصهم,  فقد دعوا الى تحضير أقفالا للقصور الملكية، للكنائس، و الكثدراليات في أوروبا. لقد تفوقوا في الزخرفة الجميلة التي اتخذت في بعض الأحيان طابعا دينيا. 

 

"الملائكة الحارسة"

في الهند، تحت حكم القيصر أنام، اعتادوا اقفال الأغراض الثمينة باحكام باستخدام لوحات خشبية و التي كانوا يضعونها في الجزر الصغيرة و غرقت الى قاع الخنادق المائية المحيطة بالقلعة. 

 

ان الأغراض الثمينة كانت تحرس على أيدي "الملائكة الحارسة" الملكية.  في الخنادق المائية كانت توضع تماسيح لا تغذى بشكل جيد، أي أنها كانت دائما جائعة.لكي يتجرأ الفرد على الدخول الى الماء فان هذا يعني موته المحقق على يد التماسيح. ان الوصول الشرعي الى الكنز كان تسميم أو قتل التماسيح.

 
 

عقد في الحبال

على مدار مئات السنين استخدمت الحبال المصنوعة من نبات البردى ل-"قفل" الأبواب و الجدران. بحسب الأسطورة تحول الحبل المعقود باحكام الى رمز الأمان.كما ورد في الأسطورة، فقد قام جورديوس، ملك فريجيا (تركيا الان)، و نسبة اليه سمي "الحبل الجوردي"، بعمل عقدة معقدة خاصة بين النصب التذكاري ل-زيوس و بين مركبته. و قد قرر الكاهن أن فك العقدة ستكون ممكنة فقط من قبل الشخص الذي سيحكم اسيا. على الرغم من ذلك، عندما فشل ألكساندر الأعظم في فك عقدة جوردي، قام بقطعها باستخدام سيفه الى نصفين و ترك للأجيال القادمة المقولة: "أن تقطع الحبل الجوردي" و الذي يعني أن تأخذ قرارا صارما، جريئا و فعالا عندما تفشل المحاولات المحدودة.

 

 

أقفالا من الشرق

ان الأقفال المصنوعة من الحديد او النحاس وجدوا في أوروبا و الشرق الأقصى البعيد و قد حولها الرومانيون و الصينيون الى متناول ألأيدي. لقد كانت تعمل بواسطة مفاتيح تدور، تلف كالبرغي أو تدفع. لقد كان القفل الذي يفتح باستخدام مفتاح دفع ذات تصميم بسيط، فيبقى القفل مقفولا بواسطة 

قفازا مرن. لكي نفتح القفل،تضغط القفازات أو تسطح باستخدام المفتاح، بحيث يتحرر القفل و يمكن أن ينزلق ثانية الى مكانه. اليوم هذا النوع من الأقفال شائعة في الشرق. يعكس التصميم فن البلدان، و تكون الصورة أحيانا صورة حية مثل: جواز سفر، فرس، أو كلب. قدمت تلك الأقفال في بعض الأحيان في المعارض كهدايا، مع تبريكات و أمنيات مكتوبة بعبارات دينية.

 

 

بداية تطور الأقفال

ان الأقفال الميكانيكية الأولى كانت تصنع من الخشب و في الظاهر انه تولدت في المقابل على أيدي عدة ثقافات.هناك شهادات على أنها كانت تستعمل قبل 4.000 عام في مصر. متصلا عموديا بالعمود، كان القفل الخشبي يحتوي على الية أرقام التعريف الشخصية و التي يجذبونها نحو الأسفل على أيدي قوى الثقل(مثل لعبة قصير القامة الممتلئ) و يقومون بقفل الباب. لقد تمت هذه العملية باستخدام مفتاح خشبي ذات نتوءات أو مسننات و التي تقوم برفع أرقام التعريف الشخصية من القفل و يمكن سحبه الى الوراء. ان طريقة القفل هذه هي أولى أقفال المكابس (السيليندرات) المتطورة.

ان الأقفال الأولى المصنوعة من المعدن فقط ظهرت بين السنوات 870-900 ، و هي ترجع الى الحرفيين الانجليز. فقد كانوا أقفالا بسيطة مصنوعة من الحديد ذات أخاديد حول مدخل المفتاح و التي تقوم بدورها بمنع الاختراق. 

ان الاستخدام الأول للأقفال ذات الأخاديد استعمل لأول مرة على أيدي الرومان. لقد برمجوا نظام اغلاق يمنع دخول أو لف دورات المفتاح الذي لا يناسب القفل. الأقفال الأولى كانوا "أريح" لأنه كان من الممكن أخذها و استخدامها في المكان الذي نحتاجها فيه. في الزمن البعيد، خصصت هذه الأقفال للتجار الذين يتجولون في الطرقات القديمة في اسيا و أوروبا.

تطورت امكانيات القفل الجديدية في أوروبا في القرن ال-17. اعتمدت أقفال (براما) القديمة على الية ميكانيكية مستديرة و التي قدمت أمانا خارقا. ان شركة الأقفال هذه هي الأقدم في العالم و هي مستمرة في صنع الالية الميكانيكية الشهير الخاص بها أيضا بعد 200 عام من ذلك.  

 

 

 

الأقفال على السجناء

عبر مئات السنين استخدمت الأقفال للقفل على السجناء و لقفل الأغراض الثمينة. في الأغلب كانت تصنع من الحديد، البرونز و النحاس و كانت بنيتها متينة.على الرغم من ذلك، فقد كانت الية القفل الداخلية بسيطة و سهلة الفتح. من منا لا يعرف السلسلة المتصلة برجل الأسير و في نهاية السلسلة توجد الكرة الحديدية الثقيلة.

 

 

بوعز فيمسون مؤسس و مدير دورة خبير الأقفال الأرشادية

الايميلbfemson1@gmail.com

 

انضم الينا الان للعمل كخبير دورة أقفال

اتصل الان

بوعز فيمسون 0549552222

 

 

 SSL 
Daronet Daronet Web Building
מנעולן בירושלים | פורץ מנעולים בירושלים | מקדם אתרים